يقدم (جيسون كارل) أكثر القطع اثرية إثارة للاهتمام في المتحف الأكثر
إثارة للخوف في المملكة المتحدة وهو رأس إنسان قيل أنه ينتقل من تلقاء نفسه حيث
أصبح متحف الشعوذة The Museum
Of Witchcraft الذي يقع على ساحل الكورنيش القديم بمثابة
ثروة وطنية بالنسبة للوثنيين والمجتمعات البديلة ليس فقط في داخل المملكة المتحدة
فحسب وإنما في خارجها أيضاً.
فمنذ أن جرفت الفيضانات المدمرة معظم القرية في عام 2004 خضع المتحف
لبرنامج تجديد واسع النطاق بهدف توفير البيئة المثلى لحفظ التشكيلة الفريدة من
الآثار المعروضة وشمل التجديد إستخدام أحدث التقنيات في ضبط كل من الحرارة
والرطوبة والإضاءة.
ومن بين أكثر المعروضات غرابة وشعبية في المتحف يظهر رأس مغطى بالقطران
(القار) وصندوق قديم مخصص لحفظ الكتاب المقدس ، اللذان كانا لسنوات عديدة موضع
الكثير من التكهنات بخصوص تاريخهما ومنشأهما الأصلي والغرض منهما.
هناك أجواء غير عادية تجذب أعداداً ضخمة من زوار المتحف والمرشدين
السياحيين حيث يصفونها بحضور روحاني أو هالة aura تحوم في أرجاء المعروضات ويصعب
عليهم تفسيرها ويبدو أنها تشير إلى نفسها بشكل فعال.
ليس هذا فحسب وإنما وجود الرأس الذي عُرف عنه أنه ينتقل بدون أي مساعدة من
أيادي البشر أصبغ على المكان صفة " المسكون " فأثناء أعمال التجديد
الروتينية التي أجريت خلال شتاء عامي 1996 و 1997 تم حفظ الرأس بعيداً لئلا يلحق
به أي ضرر على طرف طاولة في غرفة نوم (غراهام كينغ) مالك المتحف الحالي .
اسطورة الراس الميت المسكون بالجن
يعتقد (غراهام) أن قطعة الرأس كانت مسؤولة عن مجريات الأحلام المتكررة
التي عاشها في ذلك الوقت ففي إحدى هذه الأحلام أتاه اسم (هاري) لذلك الرأس المجهول
بالاسم والهوية.
وكان (سيسيل وليامسون) وهو المؤسس الأصلي للمتحف والقيم عليه لمدة طويلة
قد قدم شرحاً موجزاً لسنوات عديدة فيما يلي نصه :
من فضلك لا تكره هذه الجمجمة. فهي مثلك ، كان بمقدورهامرة أن تضحك وتبكي ،
لكن الذين في موقع السلطة ارتأوا لحكمة وجدوها أن يقطعوا رأسه ويغطسوه في مرجل من
القطران ليعرض الرأس بعد ذلك كتحذير للجمهور .
وفي تاريخ لاحق استرجع الرأس روحاً طيبة كانت على الأغلب قسيساً لتنقذه من
سوء المعاملة فتضعه في صندوق الكتاب المقدس . ومن ثم سقطت قتابل هتلر على كنيسة
لندن حيث تم العثور على الصندوق بين الأنقاض عند الجدار الشرقي للكنيسة (آنذاك )
وخلف المذبح مباشرة . فما كان من القائمين في الكنيسة إلا أن رفضوا الإحتفاظ بتلك
القطعة الغير مرغوب بها ، ومما لا يدعو للإستغراب أن القطعة انتقلت بين آلاف
الأيادي وسرعان ما نسجت حولها الحكايا
" .
لاشك أن القصة أعلاه مليئة بالإثارة والإستعراض وحتى القنابل ! ، فهل كانت
أياً من وقائعها صحيحاً بالفعل ؟
يتذكر (سيسيل) نفسه وباعتزاز عضواً من شركة خفية كان معروفاً برواية القصص
الخيالية وربما كانت بعض الأجزاء من روايته لتاريخ الرأس المذكور مجرد افتراضات
وليست أحداثاً واقعية.
أراد (غراهام كينغ ) وفريقه معرفة ما جرى بالضبط فيما مضى ليضع حداً للقصص
حول الرأس وإلى الأبد، فبدأ في مطلع عام 2010 إجراء تحقيق في تاريخ الرأس، حيث
استخرج (مارتن سميث) وهو محاضر في الطب الشرعي وبيولوجيا أصل الأجناس البشرية في
جامعة بورنماوث عينة من قطعة الرأس ومن ثم أرسلت إلى نيوزنلندا لمعرفة تاريخها
باستخدام فحص الكربون المشع وكانت النتائج مثيرة للاهتمام على أقل تقدير
هناك احتمال بنسبة 95 ٪ لأن يرجع تاريخ الرأس إلى 360 قبل الميلاد وحتماً
ليست بعد الميلاد مما يعني أنها أقدم بكثير مما كان يظنه (سيسيل وليامسون) وأن
قصته هذه عن العصور الوسطى وتقطيع الاوصال وعرضها للجمهور قد لا تكون دقيقة.
ويرجح أن يكون الرأس لمومياء مصرية قديمة من المحتمل أنها أنثى وتعرف الآن
باسم " هاري-إيت " و " القطران " الذي غطس به الرأس هو بالأصل
نوع من راتنج الخشب وربما كان خشب الصنوبر وليس "القار" كما كان يعتقد
في البداية. حيث اتضح أن الطريقة التي حفظ بها الرأس متسقة مع نظرية المومياء
المصرية.
لكن هذا بطبيعة الحال يطرح المزيد من الأسئلة :
كيف ترافق وجود الرأس مع صندوق قديم للكتاب المقدس ؟ ومن أين أتت قصة
الإعدام المتصلة بالعصور الوسطى ؟ وهل كانت بالفعل محفوظة في كنيسة لندن ؟
ربما كانت القطعة تذكاراً جلبت إلى إنجلترا مع هاو فيكتوري في جمع التحف
المصرية أو أتت إلى أوروبا منذ زمن أقدم وعوملت كقطعة أثرية
No comments:
Post a Comment